مفهوم الإعلام الإسلامي وتعريفه




مفهوم الإعلام الإسلامي وتعريفه
     تعريف الدكتور عمارة نجيب :
الإعلام الإسلامي هو : بيان الحق أو الرشد للناس بكل الطرق والأساليب العلمية المشروعة بقصد جلب العقول إلى الحق والرشد وإشراك الناس في نوال خير الإسلام وهديه في كل مجالات الحياة , وإبعادهم عن الباطل أو إقامة الحجة عليهم وهذا ما يعنيه قوله تعالى :- " ولا تكتموا الحق وأنتم تعلمون " وقوله تعالى :- " وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آَثِمٌ قَلْبُهُ "

    تعريف الدكتور محي الدين عبد الحليم :
الإعلام الإسلامي هو :تزويد الجماهير بصفة عامة بحقائق الدين الإسلامي المستمدة من كتاب الله وسنة نبيه بصورة مباشرة أو غير مباشرة من خلال وسيلة إعلامية دينية متخصصة أو عامة بواسطة قائم بالاتصال لديه خلفية واسعة ومتعمقة في موضوع الرسالة التي يتناولها وذلك بغية تكوين رأي عام صائب يعي الحقائق الدينية ويدركها ويتأثر بها في معتقداته وعباداته ومعاملاته .
وهذا تعريف أقرب إلى تعريف الإعلام الديني ويمكن اختصار هذا التعريف إلى "تزويد الجماهير بحقائق الدين الإسلامي المستمدة من كتاب الله وسنة رسوله (r) بإحدى وسائل الإعلام المختلفة " 

وينحصر مفهوم الإعلام الإسلامي في ثلاثة مفاهيم :-
1-    المفهوم التاريخي : أي الذي يتناول حقبة النبوة والخلافة والدول الإسلامية .
2-    المفهوم الجغرافي : أي الإعلام الذي ينطلق من الدول الإسلامية .
3-    تحكيم الإسلام في الإعلام : وهذا هو المفهوم الشرعي للإعلام .

حاجة البشر للإعلام :
1)      لا توجد أمة تستغني عن الإعلام مهما كانت حجتها .
2)      أصبح الإعلام سلاحاً تدافع به الأمم عن نفسها بل وتهاجم به أيضاً .
3)      الإعلام شيء أساسي للنهوض الاجتماعي في أي أمة .
4)      الثقافة والإعلام المعزولين لا يلبثا أن يختفيا وتزول آثارهما .
5)   لا بد أن تتنوع وسائل وأساليب الإعلام الإسلامي وتتغير مصادره لكي يكون قادر على إيجاد التفاعل الاجتماعي الضروري بين أمة الإسلام وغيرها ,لكي يكون لغير المسلمين بمثابة دعوة لدخول دين الله .
6)      لذلك كله كان نشر الإعلام الإسلامي ضرورة حياة ووظيفة أساسية من وظائف الحكومات .
7)   العدد الهائل لأمة الإسلام الذي قد فاق خمس العالم يحتم ويوجب أن يكون لهذه الأمة إعلامها الخاص الذي يعبر عن روحها وفكرها وحضارتها وثقافتها ...الخ .
8)   لزوم تعبيد الناس لربهم ,قال تعالى:- " وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون " , لذا تحتاج البشرية لإعلام إسلامي صادق لينشر بينهم مبادئ الدين الخاتم .
9)   الإعلام الإسلامي هو امتداد للدين الإسلامي "بشارة ونذارة " ,ولما كان الإسلام هو الدين الخاتم لزم لإعلامه أن يظل مستمراً حتى يصل الدين الخاتم لكافة البشر .
10) سرعة التدفق الإعلامي إلى عقول البشر وكثرته وتنوعه واختلاف مشاربه ومناهجه , كان لابد أن يقوم الإعلام الإسلامي بدوره في إخراج الناس من الظلمات إلى النور قياماً بالأمانة الملقاة على عاتق المسلمين .

0 التعليقات:

إرسال تعليق